أحدث التهديدات السيبرانية وكيفية تجنبها

إن الطبيعة المتغيرة باستمرار للتهديدات السيبرانية تجعل من الصعب البقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك من التهديدات السيبرانية الأكثر شيوعًا.

سنناقش في هذه المقالة أحدث التهديدات السيبرانية وكيفية تجنبها. سنقدم أيضًا بعض النصائح حول كيفية البقاء آمنًا عبر الإنترنت.

أحدث التهديدات السيبرانية

تشمل بعض أحدث التهديدات السيبرانية ما يلي:

  • التصيد الاحتيالي: التصيد الاحتيالي هو نوع من الهجمات حيث يرسل المهاجم بريدًا إلكترونيًا أو رسالة نصية احتيالية تبدو وكأنها من مصدر شرعي. غالبًا ما تحتوي رسالة البريد الإلكتروني أو الرسالة النصية على رابط، عند النقر عليه، سيأخذ الضحية إلى موقع ويب مزيف يشبه الموقع الحقيقي للشركة. وبعد قيام المستخدم بإدخال بياناته الشخصية على الموقع الاحتيالي، يستطيع المهاجم سرقة المعلومات.


على سبيل المثال، قد تتلقى رسالة بريد إلكتروني تبدو وكأنها من البنك الذي تتعامل معه، تطلب منك النقر فوق رابط لتحديث معلومات حسابك. إذا نقرت على الرابط، سيتم نقلك إلى موقع ويب مزيف يشبه موقع البنك الذي تتعامل معه. إذا قمت بإدخال معلومات حسابك على موقع الويب المزيف، فسيتمكن المهاجم من سرقة معلومات حسابك.

  • البرامج الضارة: تشير البرامج الضارة إلى البرامج الضارة المصممة خصيصًا لإتلاف أنظمة الكمبيوتر أو تعطيلها. يمكن تثبيت البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر من خلال مجموعة متنوعة من الطرق، بما في ذلك النقر فوق رابط ضار أو فتح مرفق مصاب أو تنزيل ملف من مصدر غير موثوق به. بعد تثبيت البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر، يكون لديها القدرة على سرقة المعلومات الشخصية أو إتلاف الملفات أو حتى التحكم غير المصرح به في جهاز الكمبيوتر.


على سبيل المثال، قد تقوم بتنزيل ملف من موقع ويب لمشاركة الملفات مصاب ببرامج ضارة. عند فتح الملف، سيتم تثبيت البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكن للبرامج الضارة بعد ذلك سرقة معلوماتك الشخصية، مثل رقم بطاقة الائتمان أو رقم الضمان الاجتماعي.

  • برامج الفدية: برامج الفدية هي أحد أشكال البرامج الضارة التي تقوم بتشفير ملفات الضحية وتطلب دفع فدية لفك التشفير. غالبًا ما يتم تنفيذ هجمات برامج الفدية عبر رسائل البريد الإلكتروني التصيدية أو التنزيلات من السيارة.


على سبيل المثال، قد تتلقى رسالة بريد إلكتروني تبدو وكأنها من شركة شحن، تفيد بأن لديك طردًا يجب دفع ثمنه. إذا نقرت على الرابط الموجود في البريد الإلكتروني، فسيتم نقلك إلى موقع ويب يشبه موقع شركة الشحن. ومع ذلك، فإن الموقع هو في الواقع موقع ويب مزيف تم إنشاؤه من قبل المهاجمين. بمجرد إدخال معلومات بطاقتك الائتمانية على موقع الويب المزيف، سيقوم المهاجمون بسرقة معلومات بطاقتك الائتمانية وتشفير ملفاتك. سيطالب المهاجمون بعد ذلك بدفع فدية لفك تشفير ملفاتك.

  • خروقات البيانات: خرق البيانات هو حدث يتم فيه كشف البيانات الحساسة لأفراد غير مصرح لهم. يمكن أن تحدث خروقات البيانات من خلال مجموعة متنوعة من الطرق، بما في ذلك القرصنة والتصيد الاحتيالي والهندسة الاجتماعية. عند حدوث خرق للبيانات، يمكن الكشف عن المعلومات الشخصية للضحية، مثل رقم الضمان الاجتماعي أو رقم بطاقة الائتمان أو كلمات المرور الخاصة به.


على سبيل المثال، قد يتم اختراق شركة ما وسرقة قاعدة بيانات عملائها. ويمكن للمتسللين بعد ذلك بيع قاعدة بيانات العملاء لمجرمين آخرين، والذين يمكنهم استخدام المعلومات لارتكاب سرقة الهوية.

كيفية تجنب التهديدات السيبرانية

هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب التهديدات السيبرانية:

  • كن حذرًا بشأن ما تنقر عليه: لا تنقر على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية الواردة من مرسلين لا تعرفهم. حتى لو كانت رسالة البريد الإلكتروني أو الرسالة النصية تبدو وكأنها واردة من مصدر شرعي، فقد تكون محاولة تصيد احتيالي.


إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الرابط آمنًا أم لا، فحرك مؤشر الماوس فوق الرابط دون النقر عليه. سيكون عنوان URL للرابط مرئيًا في الركن الأيسر السفلي من متصفحك. إذا كان عنوان URL لا يبدو أنه ينتمي إلى موقع ويب شرعي، فلا تنقر فوق الرابط.

كن حذرًا فيما تقوم بتنزيله: توخي الحذر عند تنزيل الملفات وقصر التنزيلات على المصادر الموثوقة فقط. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الملف آمنًا، فلا تقم بتنزيله.


إذا قمت بتنزيل ملف، قم بفحصه باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات قبل فتحه.

حافظ على تحديث برامجك: قم بتحديث برامج جهاز الكمبيوتر الخاص بك بانتظام، بما في ذلك نظام التشغيل ومتصفح الويب والتطبيقات الأخرى، لتلقي تصحيحات الأمان التي تحمي نظامك من البرامج الضارة.


استخدم كلمات مرور قوية: تأكد من وجود كلمات مرور قوية لجميع حساباتك عبر الإنترنت باستخدام مجموعة مكونة من 12 حرفًا على الأقل، بما في ذلك الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز.

لا تستخدم نفس كلمة المرور لحسابات متعددة. إذا تم اختراق أحد حساباتك، فلن يتمكن المهاجم من الوصول إلى حساباتك الأخرى إذا كانت لديها كلمات مرور مختلفة.

  • انتبه إلى هجمات الهندسة الاجتماعية: هجمات الهندسة الاجتماعية هي محاولات لخداعك للتخلي عن معلوماتك الشخصية أو النقر على رابط ضار. كن على علم بهذه الهجمات ولا تقع في فخها.

نصائح للبقاء آمنًا على الإنترنت

بالإضافة إلى النصائح المذكورة أعلاه، إليك بعض النصائح الأخرى للبقاء آمنًا عبر الإنترنت:

  • استخدام جدار الحماية: يمكن أن يؤدي تثبيت جدار الحماية إلى حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الوصول غير المصرح به.
  • استخدام برنامج مكافحة الفيروسات: يمكن أن يساعد تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات في تحديد البرامج الضارة وإزالتها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • كن حذرًا بشأن ما تشاركه عبر الإنترنت: لا تشارك المعلومات الشخصية عبر الإنترنت، مثل رقم الضمان الاجتماعي أو رقم بطاقة الائتمان أو كلمات المرور.
  • كن على دراية بأحدث التهديدات الإلكترونية: ابق على اطلاع بأحدث التهديدات الإلكترونية حتى تتمكن من حماية نفسك منها.
  • تمثل التهديدات السيبرانية مشكلة خطيرة، ولكن هناك عددًا من الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك. باتباع النصائح الواردة في هذه المقالة، يمكنك المساعدة في الحفاظ على أمان الكمبيوتر والمعلومات الشخصية الخاصة بك.